مناوي
عزيري الزائر /عزيزتي الزائره



يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذ كنت عضومعنا



او التسجيل اذا لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك



شكراا



ادارة المنتدى


[/color]
مناوي


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر
 

 الخلايا الجذعية في الصين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
داوود الصين
 
 


تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الجنسيه : سعوديه
الجنس : ذكر
المشاركات : 1
التقييم : 10

الخلايا الجذعية في الصين Empty
مُساهمةموضوع: الخلايا الجذعية في الصين   الخلايا الجذعية في الصين Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 4:00 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الخلايا الجذعية...تعيد الأمل للملايين

[right]الخلايا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من أهم التقنيات الحديثة التي تمتلك القدرة على علاج عدد كبير جدا من الأمراض. أهميتها تكمن في قدرتها على التخصص و تعويض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التالفة .
أولا تعريف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] :

هي عبارة عن
خلايا غير متخصصة و غير مكتملة الانقسام و تكمن أهميتها في قدرتها على
التشكل على شكل أي نوع من خلايا الجسم الأخرى من وظائف هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إصلاح و تعويض خلايا الجسم التالفة بشكل مستمر. تمتلك هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القدرة على البقاء على حالتها الأساسية أو التخصص لتصبح خلايا اكثر تعقيدا مثل خلايا العظم أو العضلات




جميع أنواع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تشترك في ثلاثة خصائص رئيسية :
1). لديها القدرة على الانقسام و التجدد
2). ليست متخصصة في أي نوع من الوظائف الحيوية
3).لديها القدرة على إنتاج خلايا تخصصية جديدة
[center]


هناك نوعان أساسيان من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و أخر فرعي :
[/center]

1) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجنينية

و هي عبارة عن
خلايا جذعية مستأصلة من البيضة الملقحة في المختبرات الطبية و هي في طورها
الجنيني (عمرها أربعة أو خمسة أيام) و يتم استخدامها للأغراض البحثية .
معظم الأبحاث التي تجري على هذا النوع من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تكون مجراه على خلايا إنسانية أو خلايا مستخرجة من الفئران .
2)الخلايا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البالغة


هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عبارة عن خلايا جذعية متواجدة مع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المتخصصة في الأجسام كاملة النمو, تكمن وظيفتها في استبدال و تعويض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المتضررة أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الميتة. الى هذه اللحظة العلماء يجهلون منشأ هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
اكتشفت هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعد اكتشاف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجنينية, و كان اكتشافها عبارة عن مفاجأة سارة للعلماء حيث يعتقد الكثير من الباحثين انه يمكن استخدام هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كبديل لعمليات زرع الأعضاء .
[center]


كيفية عملها داخل الجسم:تبقى هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من غير انقسام لفترات طويلة إلى أن يأتيها أمر انقسام من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المتخصصة المجاورة عند الحاجة للمزيد من هذا النوع من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التخصصية. مثال ذلك عند الجروح و تمزق الجلد .
[/center]
يوجد نوع ثالث من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و هي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الموجودة في دم الحبل السري (خلايا الحبل السري). تصنف كنوع أخر من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البالغة لأنها تتشابه كثيرا من ناحية التركيب و الوظيفة .






الخلايا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (Stem Cells) في الصين

لقد اجريت عدة تجارب على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المنتقاه من نخاع العظام او دم الحبل السري وا من الاجنة و قد اثبتت ان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لها المقدرة على التحول الى خلايا اخرى تحت تاثير احماض و مواد اخرى على حسب نوع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المطلوبة(Inductors) والخلايا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قادرة على تكوين خلية بالغة، وأهميتها تأتي من قدرتها على تكوين أي نوع من أنواع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المتخصصة كالخلايا العصبية والعضلات وخلايا الكبد والخلايا الجلدية. و هذا النوع من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا يسبب اى مشاكل للجسم من ناحية المناعة او خطورة نمو خلايا سرطانية او اى التهابات اخرى او مضاعفات.

زراعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجذعيةمن المعروف ان اصابات الحبل الشوكي تنتسب الى الامراض الاكثر خطورة للمنظومة العصبية.
وهي
غالبا ما تترافق مع تضرر العمود الفقري في 35 %من الحالات. و تقسم الى
نوعين من الاصابات، اصابات مفتوحة و اصابات مغلقة. في حالة الاصابات
الميكانيكية يحدث خلل في دورة الدم و السوائل و يظهر سائل يخرج من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
و يتجمع في النسيج ما يعرف بالخزب ، و ترتفع ظاهرة التسمم. عند الاصابات
الخطيرة، يتلف جزء من الموصلات و الخلايا، و جزء يكون في حالة غير نشطة. ان
شكل المرض يعتمد على مستوى و درجة تضرر الحبل الشوكي .في مرحلة المرض
الحادة يجري العلاج في ظروف الرقود في المستشفى مع استعمال ادوية مضادة
للالتهابات و ادوية اخري . يتم اجراء العملية الجراحية من اجل تخفيض ضغط
الحبل الشوكي الناتج من انحصار او وجود كسور عظمية وتنظيف مجري النخاع
الشوكي من الشوائب والتجلطات.

اما بالنسبة لزراعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العصبية لاصابات الدماغ فهي عن طريق حقن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مباشرة الي المكان المصاب في الدماغ بدون اجراء عملية جراحية .
في الصين- بكين نتعامل مع اشهر المستشفيات والمراكز الطبية في مجال زراعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ،
فهي متخصصة في زراعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
و تمتلك خبرة اكثر من 8 سنوات في علاج اصابات الحبل الشوكي واصابات الدماغ
والامراض العصبية حيث تستخدم طريق حديثة في زراعة الخلاايا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعضها بواسطة استخدام جهاز الي فائق الدقة وفريد من نوعه في تحديد مكان زراعة الخلاايا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من ابتكار وتصنيع مراكز ابحاث محلية. والبعض الاخر يستخدم طرق فريدة من نوعها في استخراج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من النسيج الشمي
! ولقد بدا العمل عليه في سنة 1997 ميلادي . في سنة 2000 ميلادي شرع في اجراء عمليات زراعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لالاف الحالات من جنسيات مختلفة ، ولقد اظهرت هذه الزراعة نتائج جيدة جدا في اغلب الحالات. ولم يسجل اي اعراض جانبية بعد الزراعة.

تقوم هذه المراكز باستخدام عدة انواع من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لعلاج اصابات النخاع الشوكي واصابات الدماغ والامراض العصبية، وضمور العضلات وغيرها وهي:
1)الخلايا الماخوذة من دم الحبل السري للمولود عند الولادة، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العصبيه التى تؤخذ من الاجنة فى عمر 6-اسابيع من النساء اللائى يقمن بالاجهاض (الاجهاض الغير متعمد) لاسباب صحية.
2)خلايا من منطقة في الجهاز الشمي "النسيج المخاطي(Olfactory Cells) .
3)خلايا جذعية عصيبية شمية ماخوذة من الجنين تزرع داخل القحف او في النخاع الشوكي او في سائل النخاع.
4)خلايا جذعية عصبية شمية ماخوذة من الغشاء المخاطي الشمي للمريض نفسه تزرع داخل القحف او في النخاع الشوكي او في سائل النخاع.
5)خلايا جذعية عصبية جنينية ماخوذة من دماغ الجنين لان هذه المنطقة عنية جدا بالخلايا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العصبية تزرع داخل القحف او في النخاع الشوكي او في سائل النخاع.
6)خلايا
جذعية عصبية ماخوذة من نخاع عظمة الحوض للمريض نفسه ويمكن زراعتها عن طريق
الوريد او تزرع داخل القحف او في النخاع الشوكي او في سائل النخاع.
ومع ظهور نهضة الطب الحديث (العلاج عن طريق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ) والصين من رواد الدول في هذا المجال، و الجدير بالذكر ان وزارة الصحة الصينية كانت ولاتزال داعما و راعيا اساسيا لابحاث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجذعية. ان مركز ابحاث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالمستشفيات والمراكز الطبية الصينية حازت علي الريادة في مجال البحث وابتكاراساليب جديدة وامنة لزراعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
.حيث نشرت العديد من الابحاث التي قامت بها هذه المراكز في كثيرا من
المجلات العلمية العالمية والمحلية. فلقد حازت المراكز علي العديد من
الجوائز في محافل محلية ودولية.

المرضى الذين يعانون من اصابات في الدماغ او بانقطاع فى الحبل الشوكى (Spinal Cord)- نتيجة الحوادث قد يؤدى الى شلل رباعى Quadriplegia)(- او نصفى-(Paraplegia) حاليا بمدينة بكين – جمهورية الصين الشعبية، تجرى لهم عملية زراعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجذعية.
في اصابات الدماغ لا داعي لاجراء عملية جراحية. تجري عملية الزراعة عن طريق جهاز الي متخصص يقوم بعمل ثقب صغير جدا ثم يتم ادخال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الي المكان المصاب.
اما بالنسبة لاصابات الحبل الشوكى فحسب حالة المريض يمكن اجراء عملية جراحية ثم زرع الخلايا موضعيا في مكان الاصابة،او عن طريق حقنة الظهر لما اثبتت هذه العملية من نتائج باهرة وتحسن ملحوظ وسريع مع اغلب الحالات
.
العلاج بالخلايا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] :

اثبتت زراعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الصين جدارتها في علاج الكثير من الامراض الاخري ومنها:

ضمور العضلات
الأمراض الناتجة عن اصابة الحبل الشوكي
الجلطات
السرطان
أمراض القلب
السكري
الحروق والتهاب المفاصل
مرض باركنسون
اورام الدماغ النقلية البدائية
الجلطات الدماغية
اورام الغدة الدرقية
اورام السحايا
ورم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النجمية
ورم العصب السمعي
التهاب الاوتار الصوتية
اضطرابات الغدد الصم العصبية
داء ألزهايمر
بعض عجائب استخدامات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجذعية:
في
الصين وانج ياشينج زرعت له خلايا جذعية كعلاج لمرض ضمور العضلات الذي كان
يعاني منه. قبل الزرع كان يمشي بصعوبة بالغة و الآن هو يمشي بطريقة طبيعية

.
بعض الحالات العربية التي اجريت لها عملية زراعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجذعية

الحالة الاولي : مريض قطري الجنسية،عمره 32 عام،مصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد
(
ALS)
او ما يسمي بالعطب العصبي العضلي الجانبي. وهو مرض عصبي نادر يؤدي الي
ضمور وتحلل العضلات ثم الشلل وقد يؤدي احيانا الي الوفاة. بدات الاعراض
بالظهور في شهر 8 سنة 2005،واخذت الاعراض تزداد سوء حتي الي ما قبل اجراء
عملية الزراعة.

العلاج:تمت زراعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الماخوذة من دم الحبل السري، بالاضافة الي فترة علاج طبيعي بعد الزراعة .
ما قبل العلاج:المريض
يتنقل علي كرسي متحرك فهو لايستطيع المشي او الوقوف . وليس لديه المقدرة
علي التوازن.يوجد لديه مشاكل في البلع،وليس عنده القدرة علي تحريك عضلات
الوجه واخراج اللسان.فقط يستطيع رفع يديه الي مستوي الصدر!

ما بعد العلاج:بدا
العلاج في تاريخ 16-1-2008 . ظهور تغيرات ايجابية في حركة اليدين حيث
يمكنه تحريكهما في جميع الاتجاهات،اصبحت عملية البلع اسهل ،اصبح بامكانه
تحريك عضلات الوجه واخراج اللسان،اصبح لديه القدرة علي الوقوف بمساعدة شخص
اخر والاتزان.


الحالة الثانية
:طفل صيني عمره 3 سنوات مصاب بمرض الشلل الدماغي . الشلل
الدماغي يشير الى اصابة عضلات الجسم الحركية وتظهر كخلل في القيام
بالحركات الارادية وتنسيقها ، ناتج عن اصابة الدماغ ما قبل الولادة، اثناء
الولادة أو بعدها وتظهر العلامات ما قبل السنة الثالثة من عمر الطفل.الشلل
الدماغي لا يشمل امراض العضلات أو الاعصاب الطرفية، انما اصابة الدماغ أو
جزء منه ، وتكون الاصابة ثابتة.

التاريخ المرضي :عند
الولادة كان الطفل يبدو طبيعيا ،وبعد عدة اسابيع من الولادة لاحظ الابوين
انه لا يتحرك ،كثير البكاء وكانت هناك ضعوبة في التنفس.ثم بدات تظهر نوبات
صرع حادة وبعدها نقل الي العناية المركزة وتم اعطاؤه مضادات الاختلاج.بعد
اجراء فحص (
EEG) تبين ان الطفل يعاني من عجز في
نشاط العقل.وبعد 3 شهور تم تشخيص المرض علي انه نقص في الاكسجين وفقردم
ووجود علة دماغية،بسبب انعدام تدفق الدم وقلة نسبة الاكسجين التي تصل
للدماغ.
بعد اكتشاف الابوين للعلاج عن طريق زراعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وما وصل اليه الطب من تطور في هذا المجال في علاج الكثيرين من مثل هذه الحالة،قرر الابوين اجراء العملية للطفل.
ما قبل العلاج:يستطيع المريض التقلب علي السرير ببطء وصعوبة خيث كانت عضلات الجذع ضعيفة جدا لدرجة انه لايستطيع الجلوس ولا يستطيع التقاط ورفع الاشياء ولا يوجد لديه تحكم في حركة الفم واللسان.
ما بعد العلاج: بعد الزراعة طرا تطور ملحوظ
علي حركة الطفل،حيث اصبح قادرا علي التقلب علي السرير بسهولة وسرعة واصبحت
عضلات الجذع قوية حيث اصبح بامكانه الجلوس والاتزان، يستطيع التقاط ورفع
الاشياء واصبح لديه تحكم في حركة الفم واللسان،ومحاولة الوقوف.


الحالة الثالثة
: مريض سعودي الجنسية عمره 24 عام ،يعاني من انقطاع في الحبل الشوكي.
التاريخ المرضي: في
عام 2005 تعرض المريض لحادث سيارة مما تسبب له في فقدان الاحساس بالارجل
وعدم وجود قوة . ثم تم تشخيصه علي انه يعاني من انقطاع في الحبل الشوكي عند
الفقرة (
T10-11) ثم خضع المريض لعملية جراحية
في المانيا،ولكن لم تكن هناك اي نتائج ايجابية للعملية ولم يجد الاطباء
الالمان حل لمشكلته.وبعدها قرر المريض المجئ الي الصين لاجراء عملية زراة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعد اطلاعه علي النتائج والنجاحات المذهلة التي حققتها الصين في هذا المجال.

ما قبل العلاج:
عند قدوم المريض الي المستشفي كان يعاني من شبه شلل وعدم احساس في الارجل
،حيث لم تكن عنده القدرة علي تحريك رجله اليمني بتاتا،اما رجله اليسري كانت
حركتها شبه مستحيلة،ولم يكن يستطيع السيطرة عليها او الاتزان.كان يعاني
ايضا من ضعف وعدم احساس في البطن.لم يكن يشعر ابدا بالوخز الحاد في الرجل
اليمني ،اما اليسري فكان يشعر بالشيء البسيط.اما القدمين فقد كان الاحساس
منعدم فيهما تماما .

ما بعد العلاج:
بعد العملية كانت النتائج مذهلة، حيث بدا الشعور والاحساس يعود تدريجيا
للارجل والقدمين والبطن مما اعاد له الامل في ان يشفي باذن الله.ثم بدات
الارجل و عضلات البطن تستعيد قواها ،والمهم ايضا انه طرا تغير ملحوظ في
القدرة علي السيطرة علي الرجل اليسري بالتحديد ورفعها عن الارض بسهولة.


الخطوات المتبعة في المستشفي
الرقود في المستشفي
التوقيع في محطة الممرضات
الفحوصات:
فحوصات الدم المخبرية الروتينية و فحص البول.
التصوير بانواعة اكس و رنين مغناطيسي و سي تي.
فحوصات الكترونية فسيولوجية.
تخطيط القلب.
فحوصات الالتراساوند.
فحص وظائف الرئتين.
فحص الوظائف العصبية مع تصوير فيديو ما قبل العملية وبعدها.
** بالاضافة الي العلاج الفيزيائي وطبيعي علي الدوام.
فحص مقابلة الخلايا.
تحضير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للزراعة.
حقن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حسب حالة واحتياج المريض.
*في بعض الحالات يتم اعادة اجراء بعض الفحوصات بعد اجراء العملية بالاضافة الي تصوير بالفيديو.
**ثم في النهاية الخروج من المستشفي بعد شهر.
ما بعد زراعة الخلاايا الجذعية


العلاج الطبيعى و التاهيل الطبي



هذا جزء من البرامج
التاهيلية ولكن في الغالب البرامج التاهيلية مختلفة وتقسم علي حسب احتياج
الجزء المصاب وكل برنامج يحتوي في داخلة علي جدول معين والتدرج في هذا
الجدول يعتمد علي استجابت الجسم للتمارين. وتختلف البرامج التاهيلية من
مريض لاخر، مع الاخذ بعين الاعتبار حالة المريض العامة.
مع العلم ان هذه البرامج العلاجية لمرضي اصابات الحبل الشوكي
وامراض اصابات الدماغ وامراض عصبية وحركية اخري .

1-العلاج عن طريق الوخز بالابر الصينية .
2- العلاج عن طريق كمادات تسخن علي البخار من الاعشاب الصينية الطبيعية .
3-العلاج عن طريق التيار الكهربائي و يشمل جلسات التيار الكهربائي المستمر .
4-جلسات التيار الكهربائي المتقطع علي فترات , جلسات التيار الكهربائي عالي الذبذبات و منخفض الذبذبات
5-العلاج عن طريق المجال المغنطيسي الكهربائي و يشمل العلاج بالمجال الكهربي ,استخدام مجال مغنطيسي
متذبذب ,عالي الذبذبة و منخفض الذبذبة
6-العلاج عن طريق الاشعة الضوئية ويشمل الاشعة فوق الحمراء,الاشعة المرئية,الاشعة فوق البنفسجية.
7-العلاج عن طريق العوامل الميكانيكية و يشمل العلاج بالتذبذب الميكانيكي,التذبذب الصوتي,الموجات فوق الصوتية,الشد الميكانيكي .
8-المساج والتدليك العلاجي علي الطريقة الصينية (لتنشيط الدورة الدموية لتغذية الاعصاب)
9-العلاج عن طريق بخار الاعشاب.
10-العلاج الرياضي و يشمل مختلف انواع التمارين الرياضية .
11-العلاج عن طريق الترددات الموسيقية.
12-جلسات تدريب علي الاحساس.
13-جلسات ترفيهية لمقاومة الاكتاب.
** ان
العلاج الطبيعي والتاهيل الطبي يؤدي الي استعادة وظائف الجهاز - الحركي،
استعادة الجسم والارجل بالتدريج امكانية الحركة. استعادة عمليات اعضاء
منطقة الحوض (مرحلة رجوع المريض الي حالته الطبيعية قبل الاصابة من حيث
الاحساس بالبول والاخراج ), الوقاية من خلل المفاصل،علاج التقيحات بسبب
الرقود الطويل، تسريع العمليات الاسترجاعية والتعويضية، تحسين امكانيات
الجسم التعويضية وعلاج موت الجلد ,علاج جميع اجزاء عضلات الجسم الضامرة
بسبب الاصابه وعدم الحركة و تحفيز الجهاز العصبي،ولتنشيط الدورة الدموية.


الخاتمة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من أهم الوسائل المبتكره في الطب الحديث. هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لديها القدرة على علاج عدد كبير جدا من الأمراض . أهم مزايا هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أنها تسطيع اصلاح و استبدال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التالفة عند زراعتها في العضو المصاب. و هذا يغني عن الحاجة لاستبدال العضو .


العالم بأجمعه دخل سباق تطوير و انتاج هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نظرا لأهميتها و قدراتها,و لكن للأسف الوطن العربي مازال متأخرا كثيرا في مجال تطوير هذه التقنية .



[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخلايا الجذعية في الصين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مناوي :: منتديات حواء :: منتدى الطب البديل-
انتقل الى: